بسم الله الرحمن الرحيم

الكتاب قيد التأليف الآن ونحن نستكمله يرجى المساهمة والتصحيح  بوركتم ( مواقع أخرى لشجرة العائلة ) 1- 2-

مقدمة كتاب

 تاريخ عائلة اديابي

 ( المشهورة  بعائلة ديابي )  الحلبية الشامية المسلمة

والمتواجدة أصولها في حلب بشكل رئيسي والممتدة للجزائر وبعض دول العالم

بقلم

الطبيب  رامي محمد سامي محمد محمد بن حاجي أحمد اديابي

مواليد 1380 هجرية -  1963 م

 

السيرة الذاتية الموجزة للمؤلف

طبيب وخبير مختص في شؤون وباء التبغ العالمي  وصحفي وباحث

مدير موقع مدرسة الإسلام

www.islamschool.org

وموقع

شبكة أطفال العالم ضد التبغ

www.globalkidslink.org

 

عاش في حلب وتنقل بين بلاد كثيرة وامتاز بحب الأرحام وصلتهم ولعشقه تلك العبادة ألف تلك الشجرة وسعى لإكمالها راجياً من الله أن تثمر عن وحدة تلك العائلة وأن تنتج أوقافاً خاصة بها وأن تتراحم فيما بينها وتكون قدوة للناس في العالم الإسلامي ونموذجاً لاستخدام التقنيات في صلة الرحم ولتكون هذه العائلة المباركة أول عائلة الكترونية في العالم الإسلامي .. ( المزيد )

مقدمة الكتاب :

لا أدري كم من المواعظ سيجدها من يقرأ هذه السطور في كتابي هذا ... ولعل أجلاها هو كم سنعيش ومن سيكتب عنا بعدنا وهل سيذكرنا أهل الأرض ....فهذه أجدادنا قد ولوا فهل سنخلد نحن فيها !!؟؟ 

الواقع صار لي دعاء جديد بعدما عملت في التنقيب تحت هذه الشجرة وأصولها المباركة الطيبة ... وذلك عندما وصلت لأكبر أم لنا وهي عائشة بنت حسن دعبول من مواليد 1250 هجرية تقريباً ( قبل 160 سنة تقريباً )  بحسب السجلات العثمانية الحلبية ... فصرت أقول اللهم ارحم أمي عائشة رحمة تغفر لي بها ذنبي بما أحيته من ذكر لها بعدما اندرس ذكرها في الأرض .....وصرت ألمس في قلبي أثر من رحمة تهب علي من السماء كلما دعوت لها ... رحمهاالله ورحم الله أجداد المسلمين . 

الرأس في عائلتنا هو محمد بن حاجي أحمد اديابي رحمه الله زوج أمي عائشة رحمها الله ولعل الله يكرم آل الديابي بالسفر إلى كلس التركية وإخراج ما وراء هذا الرأس من أصول إلى عهد النبوة المباركة بمنة الله على هذه العائلة الطاهرة ... فكما سمعت أن أصول السجلات التركية التي اطلعت عليها ( من سجلات  النفوس المدنية في باب الفرج ) ما زالت موجودة في كلس التركية .

وأما الموقع الذي أحتفظ به بنسخة السجلات هذه فهو :

www.angelfire.com/pq/ramidiabi/diabiup.htm

وموقع آخر مجاني هو

www.ramidiabi.4t.com

ولكن فيه بعض الأعطال :

ولعل الله يكرمني أن أنقل شجرة العائلة لموقع مدرسة الإسلام www.islamschool.org

 الذي أطمح أن يكون وقفاً للعائلة لنشر الإسلام في العالم .

وأما عن نيتي وخططي لنطوير العائلة الالكترونية فهي التالي :

1-الدعوة لإجتماعات الكترونية لاختيار مجلس العائلة

2- تنظيم اشتراكات للعائلة وصندوق طوارئ لدعمالمحتاجين ومشاريع العائلة

3- دراسة مشاريع للعائلة يمكن من خلالها مدها بتمويل لمشاريع متعددة ( بنك الزواج – شركات العائلة – أوقافها إلخ ) والكثير بحول الله.

شكر خاص :

لكل من ساهم في صلة رحمه وأنجح مشاريعنا وبداية للأخ عبد الغفور كامل عبدو محمد بن حاجي أحمد اديابي

الذي ساهم معنا في هذه السطور ومعلوماتها.

الطبقة الأولى من العائلة : ويرمز لها الرقم 1 من اليسار  

عائشة بنت حسن دعبول@

محمد بن حاجي أحمد اديابي @

-1-

فاطمة # @

عبدو-1890 ميلادي  وفاته@

أحمد @

محمد محمد بن حاجي أحمد اديابي@

-2-

 

 

فاطمة محمد بن حاجي أحمد اديابي  # @

-2-

الطبقة الثانية من العائلة : ويرمز لها الرقم 2 من اليسار

الثانية أم نديم من عائلة التبان

ثروة عائلة التبان من وراء حج أحمد على كلام عبد الغفور – كانوا يأتون لحج أحمد ويؤمن لهم وينامون في الخانات فجاءت ذات مرة معهم امرأة جميلة ( توفيت حوالي 1980 ميلادي ) وكانت خير على آل التبان – ذكية جداً @

زوجة أولى أم عبد الحميد  من ضيعة حيان – تاجر ضخم على مستوى سورية – مواد غذائية وكل شيء – محلات كثيرة – نسي عبد الغفور اسم زوجته الأولى @

أحمد محمد بن حاجي أحمد اديابي

أبو عبد الحميد @

*-2-

نديمة – مفيدة – رتيبة -

محمود – عمر – أحمد – نديم

عائشة

عبد الحميد

عبد الحميد من الأولى

)نديم - محمود – عمر – أحمد ) من الثانية

 

-3 -

 

 

عبدو-1890 ميلادي  وفاته محمد بن حاجي أحمد اديابي@

-2-

 

 

 

 

-3 -

  

زوجته حميدة مدراتي  حية والحمد لله – جدة عبد الغفور من أمه

عبد الحميد أحمد محمد بن حاجي أحمد اديابي

سوق الخضار سوق الهال

أبو أحمد

1906- 1968 وفاته رحمها الله @

 

-3-

عائشة – رتيبة أم عبد الغفور – فاطمة – سميرة – ندى – مها – ( العولمة في تاريخ العائلة بدأت هنا مع هذه الخالة  ندى لعبد الغفور ) نديمة

محمد – محمود – أحمد – ( أخوال عبد الغفور )

- 4-

 

 

نديم أحمد محمد بن حاجي أحمد اديابي

أبو أحمد

-3-

رابحة - عزيزة – دلال

صالح متزوج من الكلاسة – من آل المعظم

أحمد – أبو نديم – توفي 1980@

4

 

الثانية : شكرية ( شك عبد الغفور )  ادلبي – أم طارق

؟

محمود أحمد محمد بن حاجي أحمد اديابي

أبو أحمد – حي

تقريبا مواليد 1922

*-3-

طارق - عصام 1999 رحمه الله ماجد – صلاح ( مهندس الكترونيات ورجل سمعته طيبة وهو مرتاد المساجد نحسبه كذلك

سميرة متزوجة من آل تبان  – كوكب متزوجة من آل المجدمي وتوفيت  – نديمة – صالحة – عزيزة 

أحمد – نجاح

 

 

4

  

أم  سامي قصاب توفيت في الحج رحمها الله حوالي 1960؟؟؟

محمد محمد سامي ديابي عمل في صناعة الأحذية

عائشة(عيوش)

أصيبت بجلطة الدماغ 1997 شفاها الله

مفيدة أم فائز قصاب ؟  ديابي - حلب

00963212234202

 صبحة مقيمة بيروت ابنتها وحيدة لها تسعة حفيدات في بيروت زوجها قصاب

رئيفة أم حميد سيخ ديابي

بكري محمد  ديابي لم ألتق [اولاده ولا هو

محمد

أبو وحيد ديابي  قهوة الديابي باب جنين حلب رحمه الله

سامي محمد ديابي

أبو محمد00963212244524

down

down

down

down

down

down

down

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

مصطلحات

معناها

*

تعني بطل متزوج من أكثر من واحدة

@

رحمه الله  أي متوفى

#

لم يتزوج ولم ينجب

 محتويات أقدم وثيقة عن العائلة اطلعت عليها بنفسي

 
 
هذه الورقة مأخوذة من وثيقة أخرجتها بيدي 1999 من دائرة نفوس حلب
والورقة أيضا الملصقة تخص جد والدي محمد ديابي رحمهمالله
بوركتم

نتائج البحث عن أصول عائلة ديابي

 في السجلات العثمانية كما رأيتها في عام 1998 م  تقريباً في قبو النفوس - باب الفرج حلب - سورية -

****************************

173 رقم يمين عدد عموم نفوس ( كما ورد في السجلات العثمانية التي رأيتها )

18 عتيق نومرسي

 

محمد بن حاجي أحمد اديابي ( في اسمه ألف زيادة ) من  مواليد 1262 هجرية     - ح - رديف   88 وتحت الرقم

 خط مائل

اوزون عديلي اسمر بكزلي لا كوزك صاغ ينا غنده حمسب حساني

 

أوغلي أحمد                                                 297 حسب

 اسمر بكزلي قره كوزلي  صاغ ينا غنده حمسب حساني

ديكر محمد                                                         299 حسب

 اسمر بكزلي قره كوزلي  صاغ ينا غنده حمسب حساني

عائشة  بنت حسن دعبول توفيت رحمها الله  من مواليد 270 حسب     

كريمه سه فطوم                                     292 حسب

 اسمر بكزلي قره كوزلي  صاغ ينا غنده حمسب حساني

 

****************

ما كتبته تعليقاً مني هو بالخط الأحمر

***********

هجرية كما ورد في السجلات العثمانية في نفوس حلب - قمت بالإطلاع عليها بنفسي وقيل لي أن الأصول في مدينة كلس تركية

*****************

 

تفصيلي وتعليقي  لما كتب في السجلات العثمانية في الأعلى  هو :

 

173 رقم يمين عدد عموم نفوس ( كما ورد في السجلات العثمانية التي رأيتها )

 

محمد بن حاجي أحمد اديابي ( في اسمه ألف زيادة ) من  مواليد 1262 هجرية   

التعليق :

أحمد اديابي هو أعلى اسم عثرت عليه رحمه الله وفي اسمه زيادة ألف كما أشرت

أوغلي أحمد أي ابنه البكر والله أعلم            1297 هجرية مواليده

ديكر محمد  أي أيضاً اسمه محمد مثل أبيه                   من مواليد   1299هجرية

عائشة  بنت حسن دعبول توفيت رحمها الله  من مواليد 1270 هجرية

أعلى جدة لي وأعلى جد لأمي هو والدها حسن دعبول رحمهم الله جميعاً .

 فطوم  ابنة عائشة الوحيدة رحمهم الله                        1292 هجرية

واشتهرت بالريادة والشجاعة والإقدام وحدثني جدي سامي رحمه الله أنها كانت تخرج في الليل بين الثعالب لتذهب بين القرى والله أعلم .

**********************************

اوزون عديلي اسمر بكزلي لا كوزك صاغ ينا غنده حمسب حساني

 عبارة مكررة مع كل فرد من هذه العائلة  لا أعلم معناها