شارك في مشروع مدينة ألعاب مدرسة الإسلام الالكترونية

مما يؤسف له أنني وجدت أن الاهتمام في الأمة الإسلامية بتفريح الأطفال في العيد على النت غائب تقريباً ..وهذه مصيبة ضخمة الأبعاد ...د . رامي محمد ديابي

 

مقدمة :

 استطاعت النصرانية اكتساب أمم هائلة بوذية وهندوسية من كأتباع لها من خلال موسم الترويج الأعظم لها عبر احتفالات الكريسماس وما يواكبه من مظاهر فرح كل عام ..

بينما يبقى المسلمون يذهبون في معظم الأصقاع الإسلامية مع أطفالهم للعيد من دون أن يرافق صلاتهم أي مظاهر فرحة للأطفال ...

أسائل نفسي ؟

هل يبقى حال أعيادنا حزيناً هكذا فنخسر فرصة من أعظم فرص الدعوة للدين وغرس قيم الولاء للدين بين الأطفال في كل عام ...

هلا حملنا لصلاة العيد كل مفرح ومبهج للأطفال حتى نصنع فرحتنا بأيدينا ..

 هلا وضعنا خطط المسرحيات المبهجة وبرامج المرح والهدايا والأنشطة الاجتماعية مترافقة مع صلاة العيد ليفرح المسلمون في يوم العيد !!

هل أخذنا العبرة من مشروع مليون مصافحة الذي قامت به الجمعيات الخيرية هذا العام في الحج لتسويق مفهوم الأمة الواحدة بشكل عملي وجعلناه هدفاً لنا في كل عام فيقوم الناس في مصلى العيد بالسلام كلهم على كلهم ويتعارفوا ويقوموا بالحفلات المشتركة والولائم المشتركة مباشرة بعد صلاة العيد !! ليكون العيد عيد !!

وهل يزهو العيد إلا بفرحة الأطفال !!!

كنت أتأمل ولدي الصغير ( 4 سنوات ) أسامة البارحة وهو فرح بزجاجة ماء مستعملة أهداها له أحد الناس وأقول في نفسي كم يفرح الأطفال بأشياء صغيرة قيمتها تافهة وكم نزهد نحن عن إفراحهم وعن دخولنا باب الجنة الذي جعلها لله خاصاً لمفرح الأطفال !!

هدف الفكرة :

  لتثبيت عقيدة أطفال الأمة الإسلامية وللتعارف بينها وتثبيت عقيدة وفكرة الأمة الواحدة ولسد فراغ أعياد الأمة والاستفادة القصوى من تقنيات التعليم الترفيهي في رفع مستوى الأمة الإسلامية وأجيالها القادمة ..

التنفيذ :

 تدريجي بشكل تجاري مساهم ( شركة مساهمة ) بحيث تكون مدينة الأطفال الالكترونية الإسلامية مركز جذب أول في العالم لكل أطفاله لإعطاء صورة صحيحة عن الإسلام من خلال توفير استفادة قصوى تجمع الترفيه والتعليم والتربية والأخلاق للأطفال بدلاً من مواقع الأطفال العالمية الحالية التي تقوم على فلسفة الترويج للعنف والتدمير والقتال والتخويف والدعارة والتجارة بالأطفال من غير رحمة ..

الفكرة بشكل عملي ( مثال موجود حالي ) :

من خلال دخولي مع أولادي على مواقع النت  ( والألعاب الجماعية الغربية مثل موقع نادي الشطرنج chess club , وهو الموقع الهائل بإمكانياته الاستمتاعية www.chessclub.com

 مثال ( يجب أن يكون لك بريد في " ياهو " ليوصلك الرابط للألعاب أو سيطلب منك تسجيل الدخول ) :

 ألعاب  البحرية والتدمير من ياهو : على الموقع

 مثال :

ألعاب الشطرنج

 

وجدت حاجة ماسة للأمة لمثل هذه الألعاب التفاعلية التي تحفظ للجيل هويته وتحقق هدف التعارف بين الجيل القادم المسلم حتى تعود الأمة أمة واحدة حقاً , وقد وجدت على سبيل المثال ألوف المسلمين الناشئة في منتديات موقع " ياهو" وألعابه وجدت غياب كامل للإسلام وقيمه وأخلاقه وفراغ هائل للشباب لا يوجد مكان جيد للتلاقي واللعب والفائدة بشكل يحمي الأخلاق فيه ..

وسيكون للألعاب التي تشبه في تصميمها ألعاب العيد ومدائن الترفيه بحيث تسهل لقاء الأطفال بصورتهم الحقيقية وتمكن لهم التعارف بشكل سريع بين المسلمين ..( بمنة الله )

محرر الموقع

 د .رامي أبو عبيدة

10-12-1425