التقويم الهجري الأبدي ] حملة التدخين ] الطب الإسلامي ] التفسير الرقمي ] ركن الأسرة ] الواحة الخضراء ] تنافس الحضارات ] منتديات المواقع ] روابط إسلامية ] صفحة المرح ] اسلق مخك بالجوال ] أسلمة الألعاب ]

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التفسير الرقمي
Quran-Data-Base
Hadeeth DT
Seera DT
Fiqh DT
Mawareeth DT
DT Articles
السواك والثقوب السوداء
التعلم بالإشعاع
علم التبغان الإسلامي

مقدمة إلى علم التبغان

Tobaccan Science

| علم التبغان |مقدمة لعلم التبغان 2 ||مجموعة مقالات تمهيدية |

" عرض باور بوينت عن التبغان ”

هل ذكرت إشارة إلى السيجارة في القرآن ؟

تعقيب تفصيلي مع الأدلة وتوضيحي على مقال سابق مقتضب لي ، أثار نقاشاً علمياً في ماليزيا بعنوان :

هل ذكرت السيجارة في القرآن ؟

بسم الله والحمد لله وبعد

فالقرآن حمال أوجه ولكنه قد أشار إلى أن فيه كل أمثال الدنيا لقوله تعالى :

"ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل "

ولما كنت سابقاً قد كتبت مقالاً موجزاً أعبر فيه عن إشارة في معرض  بعض آيات سورة ابراهيم عليه السلام ( 49-51)  إلى الوصف المذهل العلمي الدقيق  للسيجارة كسابقة ليست لأهل التفاسير القديمة ( وذلك لأن الموضوع من المحدثات وليس لنقص في علومهم )  في الموقع التالي:

وذلك من خلال إشارات قرآنية ( لوصف السيجارة العلمي ) فقد استوقفني بعض الزملاء الأطباء الأفاضل  من قطر وماليزيا  لذهابي بعيداً في تحليلاتي العلمية بعيداً عن قواعد التفسير وعدم الاستناد إليها كما هو العرف في قواعد التفسير وأهل الصنعة ولذلك استشرت بعض أهل العلم فأشاروا علي بذكر وتحليل ما أورده السلف والتعقيب عليه بما أراه من منظار علمي أكاديمي مسند في ميداني التخصصي العلمي ( التدخين ) ملتزماً القواعد العلمية العامة في التفسير والاستنباط ومما زادني همة لذلك ورود الأثر عن النبي عليه السلام :

(لا يحقرن أحدكم رأيه  )أو كما ورد عنه عليه السلام.

 فعمدت إلى ما كتبه السلف الصالح وأوردت شرح مذاهب أهل التفسير المشهود لهم في تلك الآيات ( الطبري وابن كثير والقرطبي والجلالين رحمهم الله جميعاً ) وحاولت أن ألتزم الموضوعية العلمية  في التعامل مع تلك الإشارات القرآنية وضبطها وذلك لأهمية أن لا يتكلم في القرآن كل برأيه ( والحديث ضعيف كما أشار ابن تيمية ولكن معناه صحيح ) وهو : من تكلم في القرآن برأيه فهو مخطئ.

وقد كنت حذراً من أن أقع في ما وقع فيه  غلاة الصوفيون في التفاسير ومن تكلم بهواه ومن حمل القرآن مالايحتمل من مثل من زعم أن القرآن ذكر كوك مكتشف الخلية في قوله تعالى :

( وتركوك قائماً ) والله أعلم .

ورأيت أن ألصق بالبحث آلات البيان الإلكتروني ( صور الإيضاح لما آراه عن التدخين في منظاري العلمي ) وذلك لقولهم إن الصورة أفصح من ألف مقال.

 والله من وراء القصد وهو المستعان.

- وبداية أورد ما أورده المفسرون المشهود لهم في تلك الآيات :

 سورة ابراهيم 14-49

 

1- ابن كثير قد أورد مايلي :

وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ
 

يَقُول تَعَالَى " يَوْم تُبَدَّل الْأَرْض غَيْر الْأَرْض وَالسَّمَاوَات" وَتَبْرُز الْخَلَائِق لِدَيَّانِهَا تَرَى يَا مُحَمَّد يَوْمئِذٍ الْمُجْرِمِينَ وَهُمْ الَّذِينَ أَجْرَمُوا بِكُفْرِهِمْ وَفَسَادهمْ" مُقَرَّنِينَ " أَيْ بَعْضهمْ إِلَى بَعْض قَدْ جُمِعَ بَيْن النُّظَرَاء أَوْ الْأَشْكَال مِنْهُمْ كُلّ صِنْف إِلَى صِنْف كَمَا قَالَ تَعَالَى" اُحْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ "* وَقَالَ " وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ " وَقَالَ " وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا " وَقَالَ " وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ" وَالْأَصْفَاد هِيَ الْقُيُود قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالْأَعْمَش وَعَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد وَهُوَ مَشْهُور فِي اللُّغَة قَالَ عَمْرو بْن كُلْثُوم فَآبَوْا بِالثِّيَابِ وَبِالسَّبَايَا وَأُبْنَا بِالْمُلُوكِ مُصَفَّدِينَا

سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ

 

وَقَوْله " سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ " أَيْ ثِيَابهمْ *الَّتِي يَلْبَسُونَهَا مِنْ قَطِرَانٍ وَهُوَ الَّذِي تُهْنَأ بِهِ الْإِبِل أَيْ تُطْلَى قَالَ قَتَادَة وَهُوَ أَلْصَق شَيْء بِالنَّارِ ; وَيُقَال فِيهِ قَطِرَان بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْر الطَّاء وَتَسْكِينهَا وَبِكَسْرِ الْقَاف وَتَسْكِين الطَّاء وَمِنْهُ قَوْل أَبِي النَّجْم كَأَنَّ قِطْرَانًا إِذَا تَلَاهَا تَرْمِي بِهِ الرِّيحُ إِلَى مَجْرَاهَا وَكَانَ اِبْن عَبَّاس يَقُول الْقِطْرَان هُوَ النُّحَاس الْمُذَاب وَرُبَّمَا قَرَأَهَا " سَرَابِيلهمْ مِنْ قِطْرَان " أَيْ مِنْ نُحَاس حَارّ قَدْ اِنْتَهَى حَرّه وَكَذَا رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَقَوْله " وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ " كَقَوْلِهِ " تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد رَحِمَهُ اللَّه حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن إِسْحَاق أَنْبَأَنَا أَبَان بْن يَزِيد عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير عَنْ زَيْد عَنْ أَبِي سَلَّام عَنْ أَبِي مَالِك الْأَشْعَرِيّ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُوهُنَّ : الْفَخْرُ بِالْأَحْسَابِ وَالطَّعْن فِي الْأَنْسَاب وَالِاسْتِسْقَاء بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ ; وَالنَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَان وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ " اِنْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِم وَفِي حَدِيث الْقَاسِم عَنْ أَبِي أُمَامَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَهُ " النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ تُوقَفُ فِي طَرِيقٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَسَرَابِيلُهَا مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وَجْهَهَا النَّارُ" .

لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

 

وَقَوْله " لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ" أَيْ يَوْم الْقِيَامَة " لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا" الْآيَة " إِنَّ اللَّه سَرِيع الْحِسَاب " يَحْتَمِل أَنْ يَكُون كَقَوْلِهِ تَعَالَى " اِقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَة مُعْرِضُونَ " وَيَحْتَمِل أَنَّهُ فِي حَال مُحَاسَبَتِهِ لِعَبْدِهِ سَرِيع النِّجَاز لِأَنَّهُ يَعْلَم كُلّ شَيْء وَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ خَافِيَة وَإِنَّ جَمِيع الْخَلْق بِالنِّسْبَةِ إِلَى قُدْرَتِهِ كَالْوَاحِدِ مِنْهُمْ كَقَوْلِهِ تَعَالَى " مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ " وَهَذَا مَعْنَى قَوْل مُجَاهِد " سَرِيع الْحِسَاب" إِحْصَاء وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمَعْنَيَانِ مُرَادَيْنِ وَاَللَّه أَعْلَم .

أما القرطبي رحمه الله  فقد أورد :

وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ وَهُمْ الْمُشْرِكُونَ يَوْمَئِذٍ أَيْ يَوْم الْقِيَامَة .مُقَرَّنِينَ أَيْ مَشْدُودِينَ

فِي الْأَصْفَادِ

وَهِيَ الْأَغْلَال وَالْقُيُود , وَاحِدهَا صَفْد وَصَفَد . وَيُقَال : صَفَدْته صَفْدًا أَيْ قَيَّدْته وَالِاسْم الصَّفَد , فَإِذَا أَرَدْت التَّكْثِير قُلْت : صَفَّدْته تَصْفِيدًا ; قَالَ عَمْرو بْن كُلْثُوم : فَآبُوا بِالنِّهَابِ وَبِالسَّبَايَا وَأُبْنَا بِالْمُلُوكِ مُصَفَّدِينَا أَيْ مُقَيَّدِينَا . وَقَالَ حَسَّان : مِنْ كُلّ مَأْسُور يُشَدّ صِفَاده صَقْر إِذَا لَاقَى الْكَرِيهَة حَامِ أَيْ غُلّه , وَأَصْفَدْته إِصْفَادًا أَعْطَيْته . وَقِيلَ : صَفَدْته وَأَصْفَدْته جَارِيَانِ فِي الْقَيْد وَالْإِعْطَاء جَمِيعًا ; قَالَ النَّابِغَة : فَلَمْ أُعَرِّض أَبَيْت اللَّعْن بِالصَّفَدِ فَالصُّفَد الْعَطَاء ; لِأَنَّهُ يُقَيِّد وَيُعَبِّد , قَالَ أَبُو الطَّيِّب : وَقَيَّدْت نَفْسِي فِي ذَرَاك مَحَبَّة وَمَنْ وَجَدَ الْإِحْسَان قَيْدًا تَقَيَّدَا قِيلَ : يُقْرَن كُلّ كَافِر مَعَ شَيْطَان فِي غُلّ , بَيَانه قَوْله : " اُحْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجهمْ " [ الصَّافَّات : 22 ] يَعْنِي قُرَنَاءَهُمْ مِنْ الشَّيَاطِين . وَقِيلَ : إِنَّهُمْ الْكُفَّار يُجْمَعُونَ فِي الْأَصْفَاد كَمَا اِجْتَمَعُوا فِي الدُّنْيَا عَلَى الْمَعَاصِي .

سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ

أَيْ قَمِيصهمْ , عَنْ اِبْن دُرَيْد وَغَيْره , وَاحِدهَا سِرْبَال , وَالْفِعْل تَسَرْبَلْت وَسَرْبَلْت غَيْرِي ; قَالَ كَعْب بْن مَالِك : تَلْقَاكُمُ عَصَب حَوْل النَّبِيّ لَهُمْ مِنْ نَسْج دَاوُد فِي الْهَيْجَا سَرَابِيل " مِنْ قَطِرَان " يَعْنِي قَطِرَان الْإِبِل الَّذِي تُهْنَأ بِهِ ; قَالَهُ الْحَسَن . وَذَلِكَ أَبْلَغ لِاشْتِعَالِ النَّار فِيهِمْ . وَفِي الصَّحِيح : أَنَّ النَّائِحَة إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْل مَوْتهَا تُقَام يَوْم الْقِيَامَة وَعَلَيْهَا سِرْبَال مِنْ قَطِرَان وَدِرْع مِنْ جَرَب . وَرُوِيَ عَنْ حَمَّاد أَنَّهُمْ قَالُوا : هُوَ النُّحَاسُ . وَقَرَأَ عِيسَى بْن عُمَر : " قَطْرَان " بِفَتْحِ الْقَاف وَتَسْكِين الطَّاء . وَفِيهِ قِرَاءَة ثَالِثَة : كَسْر الْقَاف وَجَزْم الطَّاء ; وَمِنْهُ قَوْل أَبِي النَّجْم : جَوْن كَأَنَّ الْعَرَق الْمَنْتُوحَا لَبَّسَهُ الْقِطْرَان وَالْمُسُوحَا وَقِرَاءَة رَابِعَة : " مِنْ قِطْرانٍ " رُوِيَتْ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَأَبِي هُرَيْرَة وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَيَعْقُوب ; وَالْقِطْر النُّحَاسُ وَالصُّفْر الْمُذَاب ; وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " آتُونِي أُفْرِغ عَلَيْهِ قِطْرًا " [ الْكَهْف : 96 ] . وَالْآن : الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى إِلَى حَرّه ; وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " وَبَيْن حَمِيم آنٍ " . [ الرَّحْمَن : 44 ] .

وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ

أَيْ تَضْرِب " وُجُوههمْ النَّار " فَتُغَشِّيهَا .

لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ

أَيْ بِمَا كَسَبَتْ .

إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

مِنْ سَرُعَ يَسْرُع - مِثْل عَظُمَ يَعْظُم - سِرْعًا وَسُرْعَة ; فَهُوَ سَرِيع . " الْحِسَاب " : مَصْدَر كَالْمُحَاسَبَةِ ; وَقَدْ يُسَمَّى الْمَحْسُوب حِسَابًا . وَالْحِسَاب الْعَدّ ; يُقَال : حَسَبَ يَحْسُب حِسَابًا وَحِسَابَة وَحُسْبَانًا وَحِسْبَانًا وَحَسْبًا ; أَيْ عَدّ وَأَنْشَدَ ابْن الْأَعْرَابِيّ : يَا جُمْل أَسْقَاك بِلَا حِسَابهْ سُقْيَا مَلِيك حَسَن الرِّبَابَهْ قَتَلْتنِي بِالدَّلِّ وَالْخِلَابَهْ وَالْحَسَب : مَا عُدَّ مِنْ مَفَاخِر الْمَرْء . وَيُقَال : حَسَبُهُ دِينُهُ . وَيُقَال : مَالُهُ ; وَمِنْهُ الْحَدِيث : الْحَسَب الْمَال وَالْكَرَم التَّقْوَى ) رَوَاهُ سَمُرَة بْن جُنْدُب , أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ , وَهُوَ فِي الشِّهَاب أَيْضًا . وَالرَّجُل حَسِيب , وَقَدْ حَسُبَ حَسَابَة ( بِالضَّمِّ ) ; مِثْل خَطُبَ خَطَابَة . وَالْمَعْنَى فِي الْآيَة : أَنَّ اللَّه سُبْحَانه سَرِيع الْحِسَاب , لَا يَحْتَاج إِلَى عَدّ وَلَا إِلَى عَقْد وَلَا إِلَى إِعْمَال فِكْر كَمَا يَفْعَلهُ الْحُسَّاب ; وَلِهَذَا قَالَ وَقَوْله الْحَقّ : " وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ " [ الْأَنْبِيَاء : 47 ] , وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اللَّهُمَّ مُنْزِل الْكِتَاب سَرِيع الْحِسَاب ) الْحَدِيث . فَاَللَّه جَلَّ وَعَزَّ عَالِم بِمَا لِلْعِبَادِ وَعَلَيْهِمْ فَلَا يَحْتَاج إِلَى تَذَكُّر وَتَأَمُّل , إِذْ قَدْ عَلِمَ مَا لِلْمُحَاسَبِ وَعَلَيْهِ ; لِأَنَّ الْفَائِدَة فِي الْحِسَاب عِلْم حَقِيقَته . وَقِيلَ : سَرِيع الْمُجَازَاة لِلْعِبَادِ بِأَعْمَالِهِمْ وَقِيلَ : الْمَعْنَى لَا يَشْغَلهُ شَأْن عَنْ شَأْن , فَيُحَاسِبهُمْ فِي حَالَة وَاحِدَة ; كَمَا قَالَ وَقَوْله الْحَقّ : " مَا خَلْقكُمْ وَلَا بَعْثكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَة " [ لُقْمَان : 28 ] . قَالَ الْحَسَن : حِسَابه أَسْرَع مِنْ لَمْح الْبَصَر ; وَفِي الْخَبَر ( إِنَّ اللَّه يُحَاسِب فِي قَدْر حَلْب شَاة ) . وَقِيلَ : هُوَ أَنَّهُ إِذَا حَاسَبَ وَاحِدًا فَقَدْ حَاسَبَ جَمِيع الْخَلْق . وَقِيلَ لِعَلِيِّ بْن أَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : كَيْف يُحَاسِب اللَّه الْعِبَاد فِي يَوْم ؟ قَالَ : كَمَا يَرْزُقهُمْ فِي يَوْم . وَمَعْنَى الْحِسَاب : تَعْرِيف اللَّه عِبَاده مَقَادِير الْجَزَاء عَلَى أَعْمَالهمْ , وَتَذْكِيره إِيَّاهُمْ بِمَا قَدْ نَسُوهُ ; بِدَلِيلِ قَوْله تَعَالَى : " يَوْم يَبْعَثهُمْ اللَّه جَمِيعًا فَيُنَبِّئهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّه وَنَسُوهُ " [ الْمُجَادَلَة : 6 ] . وَقِيلَ : مَعْنَى الْآيَة سَرِيع بِمَجِيءِ يَوْم الْحِسَاب ; فَالْمَقْصِد بِالْآيَةِ الْإِنْذَار بِيَوْمِ الْقِيَامَة .

قُلْت : وَالْكُلّ مُحْتَمَل فَيَأْخُذ الْعَبْد لِنَفْسِهِ فِي تَخْفِيف الْحِسَاب عَنْهُ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَة ; وَإِنَّمَا يَخِفّ الْحِسَاب فِي الْآخِرَة عَلَى مَنْ حَاسَبَ نَفْسه فِي الدُّنْيَا .

أما الطبري فقد اورد رحمه الله :

وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ
 

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَتُعَايِن الَّذِينَ كَفَرُوا بِاَللَّهِ , فَاجْتَرَمُوا فِي الدُّنْيَا الشِّرْك يَوْمئِذٍ , يَعْنِي : يَوْم تُبَدَّل الْأَرْض غَيْر الْأَرْض وَالسَّمَاوَات . { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } يَقُول : مُقَرَّنَة أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ إِلَى رِقَابهمْ بِالْأَصْفَادِ , وَهِيَ الْوَثَاق مِنْ غُلّ وَسِلْسِلَة , وَاحِدهَا : صَفَد , يُقَال مِنْهُ : صَفَدْته فِي الصَّفَد صَفْدًا وَصِفَادًا , وَالصِّفَاد : الْقَيْد , وَمِنْهُ قَوْل عَمْرو بْن كُلْثُوم . فَآبُوا بِالنِّهَابِ وَبِالسَّبَايَا وَأُبْنَا بِالْمُلُوكِ مُصَفَّدِينَا وَمَنْ جَعَلَ الْوَاحِد مِنْ ذَلِكَ صِفَادًا جَمَعَهُ : صُفُدًا لَا أَصْفَادًا . وَأَمَّا مِنْ الْعَطَاء , فَإِنَّهُ يُقَال مِنْهُ : أَصْفَدْته إِصْفَادًا , كَمَا قَالَ الْأَعْشَى : تَضَيَّفْتُهُ يَوْمًا فَأَكْرَمَ مَجْلِسِي وَأَصْفَدَنِي عِنْد الزَّمَانَة قَائِدَا وَقَدْ قِيلَ فِي الْعَطَاء أَيْضًا : صَفَدَنِي صَفْدًا , كَمَا قَالَ النَّابِغَة الذُّبْيَانِيّ : هَذَا الثَّنَاء فَإِنْ تَسْمَع لِقَائِلِهِ فَمَا عَرَضْت أَبَيْت اللَّعْن بِالصَّفَدِ وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي مَعْنَى قَوْله : { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15854 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنِي عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } يَقُول : فِي وَثَاق . 15855 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عِيسَى الدَّامَغَانِيّ , قَالَ : ثَنَا اِبْن الْمُبَارَك , عَنْ جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك , قَالَ : الْأَصْفَاد : السَّلَاسِل 15856 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } قَالَ : مُقَرَّنِينَ فِي الْقُيُود وَالْأَغْلَال . 15857 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا عَلِيّ بْن هَاشِم بْن الْبَرِيد , قَالَ : سَمِعْت الْأَعْمَش , يَقُول : الصَّفَد : الْقَيْد. 15858 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَاد } قَالَ : صُفِّدَتْ فِيهَا أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ وَرِقَابهمْ , وَالْأَصْفَاد : الْأَغْلَال .

سَرَابِيلُهُمْ

وَقَوْله : { سَرَابِيلهمْ } يَقُول : قُمُصُهُمْ الَّتِي يَلْبَسُونَهَا , وَاحِدهَا : سِرْبَال , كَمَا قَالَ اِمْرُؤُ الْقَيْس : لَعُوب تُنَسِّينِي إِذَا قُمْت سِرْبَالِي 15859 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطِرَان } قَالَ : السَّرَابِيل : الْقُمُص .

مِنْ قَطِرَانٍ

وَقَوْله : { مِنْ قَطِرَان } : يَقُول : مِنْ الْقَطِرَان الَّذِي يُهَنَّأ بِهِ الْإِبِل , وَفِيهِ لُغَات ثَلَاث : يُقَال : قَطِرَان وَقَطْرَان بِفَتْحِ الْقَاف وَتَسْكِين الطَّاء مِنْهُ . وَقِيلَ : إِنَّ عِيسَى بْن عُمَر كَانَ يَقْرَأ : { مِنْ قِطْرَان } بِكَسْرِ الْقَاف وَتَسْكِين الطَّاء ; وَمِنْهُ قَوْل أَبِي النَّجْم . جَوْن كَأَنَّ الْعَرَق الْمَنْتُوحَا لَبَّسَهُ الْقِطْرَان وَالْمُسُوحَا بِكَسْرِ الْقَاف , وَقَالَ أَيْضًا : كَأَنَّ قِطْرَانًا إِذَا تَلَاهَا تَرْمِي بِهِ الرِّيح إِلَى مَجْرَاهَا بِالْكَسْرِ . وَبِنَحْوِ مَا قُلْنَاهُ فِي ذَلِكَ يَقُول مَنْ قَرَأَ ذَلِكَ كَذَلِكَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15860 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَهَّاب , عَنْ سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , عَنْ الْحَسَن : { مِنْ قَطِرَان } يَعْنِي : الْخَضْخَاض هِنَاء الْإِبِل . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن : { مِنْ قَطِرَان } قَالَ : قَطِرَان الْإِبِل . وَقَالَ بَعْضهمْ : الْقَطِرَان : النُّحَاس . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15861 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنِي حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : قَطِرَان : نُحَاس , قَالَ اِبْن جُرَيْج : قَالَ اِبْن عَبَّاس : { مِنْ قَطِرَان } : نُحَاس. 15862 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { مِنْ قَطِرَان } قَالَ : هِيَ نُحَاس . وَبِهَذِهِ الْقِرَاءَة : أَعْنِي بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْر الطَّاء وَتَصْيِير ذَلِكَ كُلّه كَلِمَة وَاحِدَة , قَرَأَ ذَلِكَ جَمِيع قُرَّاء الْأَمْصَار , وَبِهَا نَقْرَأ لِإِجْمَاعِ الْحُجَّة مِنْ الْقُرَّاء عَلَيْهِ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ بَعْض الْمُتَقَدِّمِينَ أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ ذَلِكَ : " مِنْ قَطْر آنٍ " بِفَتْحِ الْقَاف وَتَسْكِين الطَّاء وَتَنْوِين الرَّاء وَتَصْيِير " آنٍ " مِنْ نَعْته , وَتَوْجِيه مَعْنَى " الْقَطْر " إِلَى أَنَّهُ النُّحَاس وَمَعْنَى " الْآن " إِلَى أَنَّهُ الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى حَرّه فِي الشِّدَّة . وَمِمَّنْ كَانَ يَقْرَأ ذَلِكَ كَذَلِكَ فِيمَا ذُكِرَ لَنَا عِكْرِمَة مَوْلَى اِبْن عَبَّاس . 15863 - حَدَّثَنِي بِذَلِكَ أَحْمَد بْن يُوسُف , قَالَ : ثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا حُصَيْن عَنْهُ. ذِكْر مَنْ تَأَوَّلَ ذَلِكَ عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَة التَّأْوِيل الَّذِي ذَكَرْت فِيهِ : 15864 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا يَعْقُوب , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد , فِي قَوْله : " سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : قَطْر , وَالْآن : الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى حَرّه . * حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا دَاوُد بْن مِهْرَان , عَنْ يَعْقُوب , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر نَحْوه . * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا هِشَام , قَالَ : ثَنَا يَعْقُوب الْقُمِّيّ , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد , بِنَحْوِهِ . 15865 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي حَمَّاد , قَالَ : ثَنَا يَعْقُوب الْقُمِّيّ , عَنْ جَعْفَر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ : " سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطْر آنٍ " . 15866 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا عَفَّان , قَالَ : ثَنَا الْمُبَارَك بْن فَضَالَة , قَالَ : سَمِعْت الْحَسَن يَقُول : كَانَتْ الْعَرَب تَقُول لِلشَّيْءِ إِذَا اِنْتَهَى حَرّه : قَدْ أَنَى حَرّ هَذَا , قَدْ أُوقِدَتْ عَلَيْهِ جَهَنَّم مُنْذُ خُلِقَتْ فَأَنَى حَرّهَا . 15867 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن سَعِيد , قَالَ : ثَنَا أَبُو جَعْفَر , عَنْ الرَّبِيع بْن أَنَس فِي قَوْله : " سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : الْقَطْر : النُّحَاس , وَالْآن : يَقُول : قَدْ أَنَى حَرّه , وَذَلِكَ أَنَّهُ يَقُول : حَمِيم آن . 15868 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا عَفَّان بْن مُسْلِم , قَالَ : ثَنَا ثَابِت بْن يَزِيد , قَالَ : ثَنَا هِلَال بْن خَبَّاب , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي هَذِهِ الْآيَة : " سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : مِنْ نُحَاس , قَالَ : آنٍ أَنَى لَهُمْ أَنْ يُعَذَّبُوا بِهِ . 15869 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : أَخْبَرَنَا هُشَيْم , عَنْ حُصَيْن , عَنْ عِكْرِمَة , فِي قَوْله : " مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : الْآنِي : الَّذِي قَدْ اِنْتَهَى حَرّه. 15870 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : " مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : هُوَ النُّحَاس الْمُذَاب . 15871 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن مُحَمَّد , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَهَّاب بْن عَطَاء , عَنْ سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : " مِنْ قَطْر آنٍ " يَعْنِي : الصُّفْر الْمُذَاب . 15872 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ قَتَادَة : " سَرَابِيلهمْ مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : مِنْ نُحَاس. - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا هِشَام , قَالَ : ثَنَا أَبُو حَفْص , عَنْ هَارُون , عَنْ قَتَادَة أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأ : " مِنْ قَطْر آنٍ " قَالَ : مِنْ صُفْر قَدْ اِنْتَهَى حَرّه . وَكَانَ الْحَسَن يَقْرَؤُهَا : " مِنْ قَطْر آنٍ " .

وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ

وَقَوْله : { وَتَغْشَى وُجُوههمْ النَّار } يَقُول : وَتَلْفَح وُجُوههمْ النَّار فَتُحْرِقهَا

لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

{ لِيَجْزِيَ اللَّه كُلّ نَفْس مَا كَسَبَتْ } يَقُول : فَعَلَ اللَّه ذَلِكَ بِهِمْ جَزَاء لَهُمْ بِمَا كَسَبُوا مِنْ الْآثَام فِي الدُّنْيَا , كَيْمَا يُثِيب كُلّ نَفْس بِمَا كَسَبَتْ مِنْ خَيْر وَشَرّ , فَيَجْزِي الْمُحْسِن بِإِحْسَانِهِ , وَالْمُسِيء بِإِسَاءَتِهِ. { إِنَّ اللَّه سَرِيع الْحِسَاب } يَقُول : إِنَّ اللَّه عَالِم بِعَمَلِ كُلّ عَامِل , فَلَا يَحْتَاج فِي إِحْصَاء أَعْمَالهمْ إِلَى عَقْد كَفّ وَلَا مُعَانَاة , وَهُوَ سَرِيع حِسَابه لِأَعْمَالِهِمْ , قَدْ أَحَاطَ بِهَا عِلْمًا , لَا يَعْزُب عَنْهُ مِنْهَا شَيْء , وَهُوَ مُجَازِيهمْ عَلَى جَمِيع ذَلِكَ صَغِيره وَكَبِيره .

أما  تفسير الجلالين فقد أورد رحم الله كاتبه :

وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ

"وَتَرَى" يَا مُحَمَّد تُبْصِر "الْمُجْرِمِينَ" الْكَافِرِينَ "يَوْمئِذٍ مُقَرَّنِينَ" مَشْدُودِينَ مَعَ شَيَاطِينهمْ "فِي الْأَصْفَاد" الْقُيُود أَوْ الْأَغْلَال

سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ

"سَرَابِيلهمْ" قُمُصُهُمْ "مِنْ قَطِرَان" لِأَنَّهُ أَبْلَغ لِاشْتِعَالِ النَّار "وَتَغْشَى" تَعْلُو

لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

"لِيَجْزِيَ" مُتَعَلِّق بِبَرَزُوا "اللَّه كُلّ نَفْس مَا كَسَبَتْ" مِنْ خَيْر وَشَرّ "إنَّ اللَّه سَرِيع الْحِسَاب" يُحَاسِب جَمِيع الْخَلْق فِي قَدْر نِصْف نَهَار مِنْ أَيَّام الدُّنْيَا لِحَدِيثٍ بِذَلِكَ ز انتهى كلامهم رحمهم الله.

تعليقي على أورده المفسرون في تلك الآيات :

أقول مستعيناً بالله ومصلياً على حبيبه المصطفى عليه السلام:

مقدمة مهمة  قبل أن أشير إلى وجه المقارنة بين صفة أهل النار في هذه الآيات ومدخني السجائر :

أولاً لا بد من الجزم بأن المقصود بالآيات هم أهل النار وأنها وصف لأهل النار على اجتماع أهل العلم وأن من الخطأ جر الآيات بعيداً عن ظاهرها كما فعلت الفرق الباطنية وغلاة الصوفية وغيرهم ... لتحرف القرآن بحيلة خبيثة ومن ثم لتلغي التفاسير الحالية كلها وتزعم أن المقصود بالقرآن هو باطن التفسير المحتكر عندهم فقط...!!

وما أردته هنا ذكر وجه الشبه الدقيق علمياً مع أوصاف المدخن وأن حاله يشبه حال أهل النار المذكورين في تلك الآيات من عدة وجوه وأن نسبة الصدفة تكاد تستحيل لدقة الوصف العلمي لوباء التدخين في هذه الآيات  وأنها برأيي والله أعلم تدل على نوع من تدليل رب العزة لعباده على أن ما سيكتشفوه من علوم ومخترعات قد سبق علمه لها على تنوعها إلى يوم القيامة .... وبالتالي فلا يتجرأ أحد على الله ويقول أن الإسلام تشريع قديم لا يصلح لهذا العصر بأي من تنوعها وأنواعها كالتشريع القضائي والاجتماعي والأحوال الشخصية وغيرها. والله أعلم.

 

أوجه الشبه بين أهل النار والمدخنين وهي خمس :

  1.  إجرام أهل النار وإجرام المدخن

  2.  الأصفاد وإدمان النيكوتين للمدخن

  3. القطران ثياب أهل النار ( وثياب المدخنين )

  4. النار تغشى وجوه أهلها  وغشيان نار السجائر للمدخنين

  5.  ليجزي الله كل نفس بما كسبت ( جزاء الحرق والنار بالنار )

  6. سرعة حساب الله  وتسارع عقوبة المدخنين بتطور سموم السجائر وتدهور صناعهاالأخلاقي .

 إجرام أهل النار وإجرام المدخن :

  1.  بحق ربه : ضيع الأمانة بحرق ماله وقتل نفسه وسمها

  2. بحق الملك الموكل بحفظه : نفخ السموم أمامه وآذاه بالنار والدخان ( الملائكة تتأذى مما يتآذى منه بنو آدم ) ولذلك أمسك لسانه عن النطق بالشهادة في لحظاتالنزع - كما أوردت القصص الكثيرة.

  3. بحق من حوله : التدخين السلبي

  4. بحق أطفال المسلمين : تعليمهم التدخين بكونهم لا يستترون عند المعصية ( التدخين في الشوارع والسيارات والأفلام )

  5. بحق البيئة : تلوث الهواء والأعقاب ومخلفات التدخين وحرائق الغابات  ..   
     

  6. بحق أهل فلسطين : تبرعه بالمال لشركات التبغ التي يملك معظم أسهمها الصهاينة.

  7. بحق أولاده : آذاهم بالسموم وتعلمهم التدخين منه ( أطفال المدخن يدخنوا في بلوغهم بأضعاف نسبة غيرهم )

  8. التشبه بعبدة الشيطان (انظر مقال لي بعنوان التدخين وعبادة الشيطان )
     

*******************************************************

2-  الأصفاد وإدمان النيكوتين للمدخن :

قول الله تعالى : ( مقرنين في الأصفاد )  والقيود المضروبة والأصفاد على المدخنين :

انقر على الصورة  لترى الفلاش  فيعطيك الصورة الحقيقية للمعاني التي أريد أن أوصل القارئ لها من التشابه بين المدخن ووقوعه في أصفاد النيكوتين ( تلك المادة المخدرة التي تعد بوابة الوصول لكل أنواع المخدرات والخمور والدعارة بل وحتى اللوطية )  وكل ذلك بمحض إرادة المدخن  .

 

النيكوتين مادة تسبب الإدمان  بنسبة تصل لضعف نسبة إدمان الحشيش والهيرويين عدا عن كونها مادة مخدرة ( اقرأ مقال النيكوتين والمخدرات )

****************************************

3- القطران ثياب أهل النار ( وثياب المدخنين ) :

قول الله تعالى : ( سرابيلهم من قطران ) ووجود القطران في السجائر كمكون أساسي يبقي النار مشتعلة ( شعار المجوس النار الخالدة ) وهو المسؤول عن السرطانات عند المدخن والحرائق التي تسببها السجائر لأنها لا تنطفئ ذاتياً - وكم من مسلم مات حرقاً بسبب سيجارته - ولعله من المناسب هنا ذكر حديث النبي عليه السلام هنا :

( إن هذه النار عدو لكم  فإذا نمتم فأطفئوها ) أو كما ورد في الأثر.

صورة توضح كيف مات كثير من المخنين حرقاً ومنهم جدة والدتي ( أمل شيخ البساتنة ) رحمها الله

مقارنة بين رئة مدخن ورئة شخص سليم

هذه الصورة هي حقيقية وهي تماماً مثل التي رأيتها أول مرة في حياتي ولم أكد اصدق سوادهاالعجيب القطراني !!! فتأمل !!

سرطان في فم مدخن !! فعن أي نكهة تتكلم إعلانات التدخين !!

أظنها نكهة فلوس المدخين في جيوب شركات التبغ ومالكيها ..

*******************************

4-النار تغشى وجوه أهلها  وغشيان نار السجائر للمدخنين:

 قول الله تعالى : ( وتغشى وجوههم النار )   : وكما أشرت سابقاً فإن الوصف لا يحتوي الحرق وهو من بليغ وصف المدخن والدلالة على قرب النار من وجهه !! والله أعلم.

***************************

5- قول الله تعالى :  ليجزي الله كل نفس بما كسبت ( ومقارنته مع  جزاء الحرق والنار بالنار ) :

يؤذي نفسه ومن حوله ويحرق نفسه ويموت من نار سيجارته محروقاً أحياناً أخرى أو من سرطانها أو من بقية بلاويها أحياناً أخرى  وقد خلقه الله ليعيش ويعمر الأرض فاستحق عذاباً من حنس الجريمة , وهذا من عدل الله.

***********************************

6- سرعة حساب الله  وتسارع عقوبة المدخنين بتطور سموم السجائر وتدهور صانعيها الأخلاقي :

من المهم هنا ذكر أن الأمراض الناجمة عن التدخين بدأت تظهر بشكل مبكر مما سبق في القرن الماضي , وذلك بسبب شراهة شركات التبغ للمال مما اضطرهم مؤخراً لزيادة كميات المواد الإدمانية بحيث تسبب أقل جرعة من التدخين أقوى إدمان ممكن وبالتالي انخفضت سن الجلطات القلبية  التي كانت تظهر متأخرة وصرنا نسمع عن موت شباب بالتدخين في عمر الثلاثينيات.

 

وختاماً أحب أن أذكر أن التدخين بمنظاري وتنظيري العلمي هو فتنة والفتنة أشد من القتل وحبذا لو تكلم الأطباء على ضرره على الدين والخلق قبل ان يتكلموا عن أضرارها الصحية.

 

 

* الأبحاث تظهر أن التدخين مرض اجتماعي ينتقل بالقرناء وأصحاب السوء الذين يبدأون مسيرتهم في التدخين حول دورات المياه في المدارس وينتقلون من هناك إلى كثير من الانحرافات الأخلاقية والجرائم . وغالباً ما يدل التدخين على قرناء للسوء من أصحاب المدخن .

* ثياب المدخن في الدنيا دائمة التعطر بقطرانه وأذاه للناس بريح ثيابه الخبيثة دائم وكذلك أذاه لزوجته التي غالباً ما تعافه لريحه مما يفتح عليه وعليها أبواب الفتن. ومشكلة الريح النتنة مستفحلة خاصة في المسجد ولطالما أفتيت بأن التدخين أخبث من البصل والثوم وعلى المدخن اجتناب المساجد طالما يشم منه خبث رائحةالسجائر.

والنقطة الثانية هي نفور الملائكة الكرام منه والتزام الشياطين له بما تعشقه الشياطين من ريح الخبائث وهذا ما شهد له المدخنون الأتقياء على قلتهم  بأن التدخين يفتح عليهم قوة في الشهوة الشيطانية وصعوبة في غض البصر. والله أعلم وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان .

مراجع المقال :

- الأضرارالتربوية والأخلاقية للتدخين (مقال)

- الأضرارالتربوية والأخلاقية للتدخين ( مقابلة إذاعية على صوت الخليج )

- التدخين وعبادات الشيطان

- فتوى الشيخ القرضاوي حفظه الله ( المدخن منتحر ببطئ )

د.رامي محمد سامي ديابي

كتبته بمنة الله علي في

08/11/2006

 

ما الجديد ؟
معرض صور الآراك
عالم ماوراء السواك
صور عظمة الإسلام
الدعوة الرقمية للإسلام
مبادرة أفلام بلا تبغ
مبادرة الصين للدعوة
مدونة الدكتور رامي
أبحاث منشورة لنا
العيد في الأرجنتين

كتاب حضارة السواك دليلنا الإعلامي حلمي للأمة اعترف أنك غزال about us مكتبات على النت ردود مفحمة لبنديكت تاريخي بجوجل إيرث السياحة الإسلامية الإلكترونية