التقويم الهجري الأبدي حملة التدخين الطب الإسلامي التفسير الرقمي ركن الأسرة الواحة الخضراء تنافس الحضارات منتديات المواقع روابط إسلامية صفحة المرح اسلق مخك بالجوال أسلمة الألعاب

 

أبحاث التمر
Our Aunt Note
التمر والسكري
عمتنا النخلة
مضاد أكسدة
زراعة النخلة
مضاد للسموم
التمر والصوم
أمن غذائي

Home
أبحاثنا الحديثة
أبحاث الطب الإسلامي
العلوم المشفرة القرآنية
بحث مشكلة الجراد

عمتنا النخلة.. طالتها يد الابادة أيضا؟

اصدر 06/06/2005
 

عمتنا النخلة.. طالتها يد الابادة أيضا؟

- كيف يتم تحديد عمر النخلة؟

-أسرار وخفايا تربية النخيل؟

 

تحقيق - محمد إسماعيل

 

لقد رفع الله عز وجل قيمة النخلة ووضعها بثمارها المباركة في مكانة خاصة بين بقية الاشجار وذكرها في العديد من السور في كتابه الحكيم منها سورة الأنعام والكهف وطه والقمر والرحمن والحاقة وركزت الأحاديث النبوية على أهمية النخلة ودعا رسول الله لزراعتها بقوله صلى الله عليه واله وسلم (من الشجر شجرة تكون مثل المسلم وهي النخلة).

-ويؤكد المختصون بان النخيل عرف منذ 4000 ألف عام قبل الميلاد ويعود نشؤها إلى العراق والحجاز وتنقسم النخيل الى عدة عائلات وأنواع ويوجد أكثر من 2700 نوع وصنف من النخيل تختلف بحجمها وشكلها حسب المكان الذي تزرع فيه والتربة التي تعيش فيها وكل نخلة نمت من نواة تشكل صنفا يختلف عن نوع النواة وثمار النخيل (التمر) ينقسم الى ثلاثة هي انواع الرطب والجاف وشبه الجاف وهذه الثمار تدخل في كثير من الصناعات الغذائية منها الدبس والسكر السائل والخمائر والخل والعلف الحيواني اما نواة التمر فتم استخدامه حديثا لاخراج نوع خاص من الزيوت الغذائية وكذلك تدخل صناعته في العديد من المستحضرات الطبية.

ويرى بعض المختصين ان بعض النخيل يمكن ان تكون نفط الخليج الذي لا ينضب وينتشر النخيل في مناطق مختلفة من العالم مثل امريكا واستراليا وجنوب وشمال افريقيا لكن النخيل العراقي هو المميز في ثماره وجودته العالية واثبتت الدراسات انه لا يمكن زراعة النخيل العراقي في غير ارضه (العراق) وليس امام العراق الا مضاعفة زراعة النخيل لانه يشكل جزءا من الدخل القومي وقد سعى النظام البائد لاحراق وقطع الكثير من اشجار النخيل واتلف حوالي 600 الف نخلة وبهذا خسر العراق جزءا من مدخولاته القومية من تصدير التمور ومن المعروف ان التمور لا تنقل الجراثيم والسوس الذي يدخل الرطبة ويقوم بقتل الاميبيا ويفتك بالجراثيم التي تصيب الانسان والعلماء استعملوا التمور كغذاء اساسي لرواد الفضاء (فسبحان الذي كرم النخلة وجعل فيها كل البركة) ومن المعروف ان النخلة لا يسقط منها اي جزء تالف فكل اجزاء النخلة ذات فائدة بحيث تدخل بكافة الصناعات الغذائية والانشائية والطبية ومن اجل تسليط الضوء على جانب من استخدام جذوع النخيل وسعفها التقت جريدة الديوانية بالسيد حيدر مجيد حسين والذي يعمل في صناعة الاسرة المصنوعة من سعف النخيل.

-كم مضى عليك في هذه المهنة وما هي المواد التي تقوم بانتاجها من السعف؟

-انا اعمل منذ سبع عشرة سنة في هذه المهنة التي توارثتها عن الاباء والاجداد والاساس في المواد الاولية هو (جريّد النخل) وباطوال مختلفة والطول الامثل للسعفه هو ستة امتار اما بقية الاطوال تتراوح ما بين 2-3م وتستخدم في صناعة الاسرة والاقفاص وطخم الاثاث وتختلف صناعة الجريّد من مكان الى اخر ويكثر الطلب على هذه الصناعات في اوقات الربيع وتستمر مع بداية الشتاء ونقوم بفصل الصيف بتصنيع ما يسمى بالصحراوي (جمع قفصين وبينهما عاقول) تستعمل اساسا للتبريد في حقل الدواجن اما (طخم الكنبايات) تعمل هذا النوع من الاثاث على اساس التوجيه وحسب رغبة المشتري ونقوم بتصنيع سرير الطفل والكراسي والاريكات اضافة الى الطاولات.

-كيف تتعامل مع التالف من (الجريد)

-من عجيب قدرة الله سبحانه لا يوجد تالف من السعف بحيث ان ورقات السعف تستعمل في صناعة الحصران والبواري اما نهاية السعفه تستعمل مقشه ومهفة في حين ان بداية ساق السعفه (الكربه) تستعمل كحطب ويعتبر هذا النوع من الحطب اجود انواع الوقود اما بقية اجزاء النخلة يمكن الاستفادة منها (الجذوع) وتستخدم في البناء.

-ما هي الادوات التي تستعمل في صناعة الاسرة؟

-لكل الة استعمال في صناعة الاثاث واول استعمال من اجل تقطيع الجريد هو الساطور حيث يتم تقطيع الجريد حسب القياسات المطلوبة وبعدها نقوم بتعيين الثقوب المراد حفرها على الجريّدة ونقوم بتثقيب الجريّدة بالة تدعى المجواب ونقوم بتقشير الجريدة بسكين خاص هذه الادوات البسيطة قادرة على تصنيع كافة الاثاث والمواد المطلوبة وان قياسات الثقوب تختلف حسب المادة المراد تصنيعها.

-هل تحتفظون لعملكم بسر معين؟

-لا يوجد سر في عملنا بل هو بسيط جدا ومتعب ولا يمكن لاحد ان يعمل فيه ما لم يكن قد توارثها عن ابائه واجداده وتكمن الخبرة في العمل خاصة اذا ما طلب منا تصنيع اشياء تراثيه.

ولاجل معرفة المزيد حول هذه الشجرة المباركة والسر الالهي في عجيب خلق الله التقت جريدة الديوانية بالاستاذ رعد صاحب العذاري صاحب بساتين في مدينة الديوانية؟

-كم يبلغ عدد انواع النخيل في العراق؟ وما الذي يميز النخيل في الديوانية؟

-يوجد اكثر من 400 نوع نخيل في العراق وتختلف تسمية ثماره من منطقة الى اخرى واهم ما يميز النخيل في الديوانية ان معظم البساتين التي نراها اليوم موجودة في الديوانية تمت زراعتها في العشرينات من القرن الماضي وما تزال هذه النخيل مثمرة وطول النخلة يتراوح ما بين 16-18 مترا ومن المعروف ان النخيل من الاشجار المعمرة حيث يتراوح عمرها ما بين 100-150 سنة وتلعب الارض ووفرة المياه دورا مهما في حياة هذه الشجرة اي اذا كانت مزروعة على اكتاف النهر تختلف عن النخيل المزروعة بمسافة ابعد عنها ومن المعروف ان النخيل يحتاج الى كميات كبيرة من الماء لذا ترى الحكمة الالهية ان جذوره تمتد لمسافات طويلة وباتجاه المناطق الرطبة او مصادر المياه بحيث ان لها قابلية عالية على التحسس بما حولها.

-من اين جاءت تسميات النخلة؟

-اطلق الاجداد على النخلة عدة تسميات وذلك لاعتزازهم بها وارتباط النخلة بالارض بحيث ان المصادر التاريخية تشير الى وجود شعارات ورموز تعبر عن النخلة في الحضارة البابلية والسومرية وهذا دليل كاف على ان النخلة هي الهوية للعراق ومن هذا المنطلق تمت تسمية النخلة الصغيرة والتي يمكن نقلها بسهولة اثناء الزراعة هي الفسيله اما النخلة في عمر الشباب بعد اول طرح منتوج لها من التمر يطلق عليها اسم (النشوة) اما النخلة في مرحلة الشيخوخة تسمى (عيطه) وذلك لعلوها المرتفع ووقوفها الشامخ في البستان.

-كيف يمكن التمييز بين الذكر والانثى في النخيل اذا كان فسيلة؟

-هنا تلعب الخبرة دورا بالنسبة للفلاح من خلال قابليته على التميز بين النخلة الذكر عن الانثى فالذكر من النخيل يمكن تمييزه اذا كان فسيلة من خلال بداية الساق (الكربه) ومن ورقة (السعفه) وعندما يكبر يخرج حبوب اللقاح وتسمى (النكوح او الشك) والغريب في حكمه الله ان النواة التي تزرع ليس من الضروري ان تشبه الام حيث تكاثر النخيل بطريقتين هي الفسائل تزرع وزراعة النوى وان الفسيلة المنقولة تعطي ثمرا مشابهه لنوعية الام وتسمى (بالاعتزاز) واذا كان البستاني معتزا بنوعية خاصة من النخيل وكبرت يصعب معها تسلق الشجرة يقوم بتطويقها من منطقة قريبة من القمة بحلة مصنوعة من الخوص ويملؤها نبوع من الرمل ويباشر بسقيها لغرض انبات الجذور وبعد ان تكتمل الجذور يقوم بقص التاله وزراعتها مرة اخرى وتكون بطبيعة الحال منتجة وهذا ما يطلق عليه تجديد عمر النخلة.

-كيف يتم زراعة البساتين الكبيرة بالنخيل والسيطرة على عملية التقليح؟

-يطلق على عملية التلقيح (بالطلوع) ولكثرة عدد الاشجار في البساتين الكبيرة تقوم الزراعة على اساس احاطته بزراعة النخيل الذكور اما في الداخل يعمل الذكور على شكل صليب وحسب مسافات معينة لغرض الاستفادة من هبوب الريح وخاصة في موسم التلقيح حيث تقوم الرياح بنقل حبوب اللقاح الى كافة اجزاء البستان ولاجل مساعدة الفلاح الذي يجري عملية التلقيح اليدوي لان غالبا ما يتطلب هذا العمل الطلوع على النخيل لعدة مرات فبمشيئة الله واثناء هبوب الريح تنتقل حبوب اللقاح على الاشجار وكثيرا ما يلجا اصحاب البساتين بقطف المحصول قبل نضوجه لغرض تخفيف الحمل وتحسين نوعية المنتوج وهناك من النخيل ما يحمل 100 كيلو من التمر هذا اذا قام الفلاح برعاية النخلة.

-عملية جني المحصول كيف تتم؟

-في بداية طلوع التمر ذي اللون الاخضر والذي يطلق عليه باسم (الجمري) يقوم الفلاح بالصعود الى النخلة لغرض ترتيب اعذاق على السعف وتسمى هذه العملية (التركيس) حتى يتجنب الفلاح كسر العذق اذا نضج التمر تسمى هنا هذه المرحلة (اللكاط او الحوش) ويكون منظر التمر في العذق يسر الناظر وتشتهيه النفس قبل العين فاللون الذهبي الذي البسه الله للثمره يجعل النفس تطمع فيه وتتمنى تذوقه ويكون (اللكاط) التي تسمى بالعراق بالالوان لان كل نوع البسه الله ثوبا يختلف عن الاخر منها (الذهبي والاحمر والاخضر والاسود والاصفر.. الخ) وان النوع الشائع زراعته هو (الزهدي) لانه يدر الاموال الطائلة على الفلاح وكذلك فانه يتحمل كافة الظروف الطبيعية ويدخل بكافة الصناعات الغذائية اما الانواع الراقية والتي يبدا نزولها للسوق في مطلع شهر تموز ويستمر نزولها بالتعاقب حسب نوعية التمر وتطلق كلمة (اللكاط) على تمر الالوان فقط اما الفترة الاخيرة من جني المحصول يطلق عليها (الكصاص) واغلب الفلاحين العراقيين يترك المحصول الذي فات وقت جنيه لغاية شهر تشرين الاول على ان تسقط اول مطرة على التمر وهو في النخيل ومن خلال التجربة والبرهان وقدرة الله سبحانه وتعالى فان التمر اذا لامسه مطر تشرين لا تقربه (السوسه) وهناك مثل عراقي شعبي يقول (شرب ماي تشرين) وان طريقة (الكصاص) بدائية جدا حيث يستعمل لطلوع النخل آلة يطلق عليها (التبلية) ويستعمل الطالوع خاض في جني المحصول وتقوم مجموعة من النساء بفرش حصران حول النخلة لغرض جمع ما تم قطعه من التمور وتسمى هذه النساء (الطواشات) واثناء جني المحصول تسمع احلى الاناشيد والاهازيج الدينية ويبتهلون لله عز وجل على هذه النعمة التي من الله بها على بني البشر وفيض نعمه علينا ومع قطع اول (عثك) تسمع الصلوات على محمد وال محمد لتسهيل العمل واتمام البركة وبعد الانتهاء من عملية الجني يقوم الفلاح بتسميد النخلة واذا فسد (اللقاح والتنكيح) ستكون الثمرة فارغة وتسمى (الشيص) وهناك مثل شعبي يطلق على امر لم ينجز في اوانه يقول (الحمل حمل والشاص شاص).

-لماذا تزرع الحمضيات اسفل النخيل؟

-ان الحمضيات بصورة عامة في العراق تعاني من ارتفاع درجات الحرارة وتقلبات وسرعة الرياح غير المستقرة في موسم القداح وان زراعتها تحت النخيل هو لحماية تلك المحاصيل من اشعة الشمس وكذلك جعل النخيل مصدات للرياح القوية التي تسقط حمل الحمضيات واذا ما تجولت في البساتين العراقية تجد ان اغلب الحمضيات وبكافة انواعها مزروعة تحت النخيل وخاصة النخيل المتوسط العمر (النشوة) لغرض حمايتها من هذه الظروف وكذلك الاستفادة من السقي والتربة العالية الخصوبة لانجاح زراعة اشجار الحمضيات.

اما وجهة نظر الدين وما نص عليه القرآن الكريم من ايات عديدة وكذلك حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال (اكرموا عمتكم النخلة).

التقت جريدة الديوانية بالشيخ عادل الانصاري والذي سالناه-

-لماذا امر الباري عز وجل السيدة العذراء مريم عليها السلام بهز جذع النخلة؟

-اجمع المفسرون ان السيدة العذراء عليها السلام عندما جاءها المخاض جلست تحت ظل النخلة فاوعز الله ان تنثني النخلة ويتدلى العثق لكي تقطف ثمرها والله اراد في هذا ان تهز العذق لحث الانسان على العمل اي ان الله لا يعطي الزرق للانسان المتقاعس عن اداء العمل اما قوله تعالى (قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ) (الحاقة:23) يريد الله في هذه الاية اكراما لنبيه عيسى عليه السلام مع جعل العذق قريبا لكن اراد الله العمل وعندما هبط نبي الله ادم عليه السلام وحواء هبطت معهما النخلة لذا نجد تركيبها يشبه الانسان في الحسب والنسب اي ان الثمر الطيب من الاصل الطيب وكذلك الانسان حسبه ونسبه.

-ما هي الميزات التي كرم الله بها النخلة ولماذا اختارها مع السيدة العذراء؟

-لقد كرم الله النخلة بميزات عديدة فهذا المخلوق النباتي اراد الله ان يختبر بها ابن ادم فاحاط قلب النخلة بالاشواك حتى يصعب على الغرباء والدخلاء من الاعتداء عليها مثل حماية حدود البلد لتمنع المتسللين اليها فلا خير في نخلة من غير اشواك ولا خير في بلد لا تحميه رجال ويوجد في النخلة تجسيد للحديث القائل (خير الناس من احسن لمن اساء اليه واعطى من منع ووصل من قطع فالنخلة تلقى بالحجارة فتعطي الثمر اما بخصوص مريم عليها السلام اثبت العلم الصلة بالحديث ان المراة الحامل ان تاكل الثمر فانه يعمل على توسيع امرها وارخاء العطلات فتيسر عملية الولادة والعجيب ان رائحة حبوب اللقاح النخلة تشبه رائحة المني عند الرجل وان النخلة لا تقبل التهجين مثل باقي الاشجار.

اخيرا نجد ان النخلة لا يوجد فيها جزء الا وسخره الله لخدمة الانسان والنخيل يمتاز بتعدد اسمائها وانواع ثمرها فهي تختلف حسب العمر والطول ونوعية التربة والسقي وقد كرمها الله في العديد من الايات القرآنية وجعلها من ثمار الجنة اسوة بالتين والزيتون والرمان والعنب والطلح (الموز) والتمر فهي شجرة مباركة عرفها الانسان منذ بدا الخليقة وكثيرا ما اتخذت شعارا وعلى مر العصور وقدمت لها القرابين اعتقادا منهم بانها المسؤولة عن الحياة في الارض لما قدمته من فائدة لبني البشر وكان القدماء يكرمونها ويعضمونها وبعد مجيء الاسلام ذكرها الرسول صلى الله عليه واله وسلم في العديد من احاديثه.

وفي المفهوم الاقتصادي هي ثروة لا يمكن اهمالها من مدخولات اي بلد اضافة الى انها تسمى بتقاعد الفلاح لان صبر السنين الطوال والعمل الشاق الذي تتطلبه هذه الشجرة من رعاية كفيلة بان تدر الاموال على من افنى شبابه من اجلها فهي تعطي اكثر مما اعطاها ونتيجة للحروب الطويلة التي خضها العراق لم يسلم شيء من سياسة النظام البائد حتى النخلة واستطاع ان يشوه نخيل ابي الخصيب والمدينة والكرنة ونخل بابل الفيحاء قام بقطع تيجانها لتبقى جذعا صامتا ميتا ناطقا بشهادته امام التاريخ على وحشية النظام البعثي الذي حصد 600 الف تاج مثلما حصد رؤس العراقيين وجعلهم في مقابر جماعية لتبقى البستاين اليوم مقبرة جماعية للنخيل وتسبب ذلك في احداث خلل في التوازن البيئي والطبيعي للارض العراقية.

 


التعقب http://alwitwity.friendsofdemocracy.net/utility/tb/?id=89863
ارتباط دائمي http://alwitwity.friendsofdemocracy.net/default.asp?item=89863
 

 

ما الجديد ؟
معرض صور الآراك
عالم ماوراء السواك
صور عظمة الإسلام
الدعوة الرقمية للإسلام
مبادرة أفلام بلا تبغ
مبادرة الصين للدعوة
مدونة الدكتور رامي
أبحاث منشورة لنا
العيد في الأرجنتين

كتاب حضارة السواك دليلنا الإعلامي حلمي للأمة اعترف أنك غزال about us مكتبات على النت ردود مفحمة لبنديكت تاريخي بجوجل إيرث السياحة الإسلامية الإلكترونية